Site Loader

اليوم نحن هنا لتقديم بعض المعلومات عن لغات البرمجة المهمة للمتسللين الذين يستخدمون القرصنة الأخلاقية.نظرًا لأن البرمجة ضرورية للقرصنة لأن الهاكر هو شخص يكسر بروتوكولًا أو أمان تطبيق مبرمج بلغة برمجة معينة ويختص بالتطبيق ، يحتاج الهاكر إلى فهم منطق هذا التطبيق والعثور على الخلل واستغلاله. لذا ، يجب أن يتعرف الهاكر على بضع لغات برمجة لإكمال مهمته. لذا تحقق من لغات البرمجة المهمة للمتسللين وأماكن تطبيقها.

لغات البرمجة للقراصنة
هناك الكثير من لغات الكمبيوتر ولكن هناك عدد قليل مطلوب لغرض القرصنة لأنه في معظم الحالات يعتمد على الهدف. هناك في الأساس ثلاثة أقسام – Web Hacking و Pentesting و Exploit Writing & Reverse Engineering وكل منها يتطلب ترميزًا مختلفًا.
لغات البرمجة ل Web Hacking و Pentesting 
إذا كنت مهتمًا بقرصنة الويب و pentesting ، فيجب عليك تعلم تعلم اللغات المذكورة أدناه على الأقل المستوى الأساسي والمستوى المتوسط.
1. HTML
بدأت دائما مع الأساسية الأساسية و HTML هي لغة الترميز الأساسية والأكثر أهمية. ينبغي للمرء أن يعرف ذلك جيدا لفهم العمل على شبكة الإنترنت ، والاستجابة ، وهيكل والمنطق. HTML هي لغة ترميز ثابتة.
2. JavaScript
JavaScript  هي الأكثر استخدامًا كبرمجة من جانب العميل وتطوير الويب. يجب عليك معرفة ذلك في وضع الأولوية العليا. يمكن أن يساعدك فهم منطق شفرة جافا سكريبت في العثور على خلل في تطبيقات الويب.
3. SQL
SQL هي لغة برمجة قواعد البيانات. يتم تخزين كل البيانات في قاعدة البيانات ، لذا يجب أن تكون على دراية ببرمجة قواعد البيانات والقابلية للتأثر لأنها أكثر الأجزاء حساسية في الويب.
4. PHP
PHP هي لغة البرمجة الديناميكية الأكثر شيوعًا ، بخلاف JavaScript وهي لغة برمجة من جانب الخادم. ينصح بشدة PHP لكل مبتدئ في اختبار القرصنة والاختراق.
5. Perl
بيرل يستحق التعلم لأسباب عملية. يتم استخدامه على نطاق واسع لصفحات الويب النشطة وإدارة النظام ، حتى إذا لم تكتب بيرل أبدًا ، يجب أن تتعلم قراءتها.
لغات البرمجة لإستغلال الكتابة
استغلال الكتابة هو جزء متقدم من القرصنة ، يتطلب مستوى أعلى من لغة البرمجة. يجب أن يعرف كل مخترع متخصص استغلال الكتابة ، ويمكن أن يتم ذلك في أي لغة برمجة مثل C ، C ++ ، Ruby ، Python إلخ.
6. C / C ++
يتم استخدام لغة جميع لغات البرمجة C في إنشاء برامج Linux و Windows إلخ. ومع ذلك ، يتم استخدامها أيضًا في الكتابة والاستغلال. على الرغم من أن لغة C ++ أقوى من لغة C ، إلا أنها تستخدم في الكثير من البرامج ، مثل الألعاب. فيما يلي بعض الأمثلة الأساسية للبرمجة C.
7. Python
بيثون هي اللغة الأكثر استخدامًا لاستغلال الكتابة ، ويوصى بشدة بتعلم برمجة بايثون للمقبس لأنها تساعد الكثير على تعلم استغلال الخلق.
 8. Ruby
لغة برمجة بسيطة ولكنها معقدة. روبي مفيد جدا في استغلال الكتابة. يتم استخدامه لبرمجة مترجم و هل تعرف Metasploit Framework نفسها المبرمجة في Ruby.
9. Java
تم إصدار جافا في الأصل مع شعار “الكتابة مرة واحدة ، تشغيل في أي مكان” ، والذي كان يهدف إلى التأكيد على قدراته عبر الأنظمة الأساسية. يمكنك صنع الأدوات باستخدام جافا ويمكن أيضًا استخدامه لإنشاء مآثر مستترية وكذلك مآثر يمكن أن تقتل الحاسوب.
10. LISP
تعد Lisp ثاني أقدم لغة برمجة عالية المستوى في الاستخدام واسع الانتشار اليوم. LISP هو واسع ومفتوح للغاية ، مما يجعله مفضلاً لدى القراصنة. يمكنك تحديد بناء الجملة الخاص بك ، وغالبا ما تفعل. يمكنك إنشاء أي نوع من أنواع البرمجة التي تفضلها وتضمينها في برامجك.
لغات البرمجة للهندسة العكسية
الهندسة العكسية ، وتسمى أيضا الهندسة الخلفية ، هي عمليات استخراج المعرفة أو تصميم المعلومات من أي شيء صنعه أو إعادة إنتاجه أو إعادة إنتاج أي شيء على أساس المعلومات المستخرجة. الهندسة العكسية مفيدة أيضًا في منع الجريمة ، حيث يتم إجراء هندسة عكسية مشبوهة لفهم ما تفعله ، وكيفية اكتشافه وإزالته ، والسماح لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة بالعمل معًا. كما يمكن استخدام الهندسة العكسية “لكسر” البرامج والوسائط لإزالة حماية النسخ الخاصة بها.
11. لغة التجميع
الجمعية هي لغة برمجة منخفضة المستوى ولكنها معقدة للغاية. يمكن للمرء توجيه الأجهزة أو البرامج الآلية باستخدام لغة التجميع. يستخدم المهندسون العكسيون لغة التجميع ، وإذا كنت تريد معرفة العكس ، يجب أن تتعلم لغة التجميع.
وأخيرًا ، هناك أكثر من ذلك ، تعتمد لغات البرمجة للقرصنة أيضًا على البرنامج الذي تريد اختراقه ، على سبيل المثال ؛ إذا كان تطبيق الويب مرمّزًا في ASP.NET ، فلا يمكنك اختراقه باستخدام معرفة PHP ، على الرغم من أنك تستطيع فهم المنطق ولكن سيكون الأمر أصعب ، لذلك تأكد دائمًا من ما تريده من الاختراق وفي أي برمجة يتم تشفير التطبيق.
كما أن الاختراق هو مهارة ، وقد يصبح الموهوبون المدربون تدريباً جيداً خبيراً أمنياً أفضل. لذلك ، تعلّم لغات البرمجة هذه إلى مركزها الأساسي وقم بتدريب قدراتك على حل مشاكل التشفير المختلفة.
أخبرنا ما هي لغات البرمجة التي تعرفها وأيها ستتعلم قريباً؟ نود أن نسمع منك في التعليقات!