قضت محكمة ألمانية لصالح شركة موتورولا في نزاعها بشأن براءة اختراع مع أبل.

وكانت الشركة التي تصنع الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل “أندرويد” قد رفعت دعوى قضائية تتهم فيها شركة أبل بعدم الحصول على ترخيص استغلال إحدى مبتكراتها اللاسلكية.

وتستغل شركة أبل تلك التقنية في هواتف آي فون وأجهزة آي باد ثري جي التي تنتجها.

وبإمكان موتورولا حاليا إجبار أبل على إزالة تلك الميزة من منتجاتها أو وقف مبيعات الأجهزة في ألمانيا. وفي المقابل أعربت أبل عن اعتزامها استئناف هذا الحكم.

وقالت موتورولا إن الحكم “يثبت أحقيتها في إلزام أبل باحترام ملكياتها الفكرية ووقف انتهاكاتها”.

أما أبل، فقد ردت بأنها تعتزم “استئناف الحكم الصادر فورا”. وأردفت “لا ينبغي أن يجد متسوقو العطلات في ألمانيا مشكلة في الحصول على أجهزة آي باد وآي فون متى ما أرادوا”.

يذكر أن تداعيات هذه القضية من شأنها أن تقود إلى صدام بين أبل وجوجل – الساعية للاستحواذ على موتورولا – وذلك في حالة مضي موتورولا قدما في إجراءات تنفيذ الحكم القضائي وأنذرت الشركة الخصم لوقف مبيعاتها.

جدير بالذكر أن ملاك موتورولا وافقوا على عرض استحواذ مقدم من عملاق البحث على الإنترنت، ومن المتوقع أن تنجز هذه الصفقة في العام القادم 2012.

وكانت آبل عرضت دفع رسوم شراء رخصة استغلال الاختراع لموتورولا وعرضت أيضا دفع رسوم مماثلة تعويضا عن تعدياتها السابقة.

لكنها خسرت القضية حينما حاولت الاحتفاظ بالحق في الطعن على براءة الاختراع، بعد أن بالغت موتورولا في تقديرها للتعويض التي تطالب به عن استخدام الاختراع طيلة السنوات الأربع السابقة. وهو مبلغ يفوق أضعاف المبلغ الذي كانت أبل على استعداد لسداده.

وإذا رغبت موتورولا في تنفيذ إنذار البيع ضد أبل فإن عليها سداد كفالة تقدر بمائة مليون يورو. ويسدد هذا المبلغ احتياطيا لاستعماله في تعويض أبل إذا ما حصلت هذه الأخيرة لاحقا على حكم نهائي يلغي الحكم السابق.

ورحبت موتورولا بالحكم القضائي.

وقال سكوت أوفر النائب الأول لرئيس شركة موتورولا موبيليتي ومستشارها العام “سنواصل اتباع كافة الإجراءات الضرورية لحماية ملكياتها الفكرية، فمن المعروف أن محفظة براءات اختراعنا واتفاقيات التراخيص التي نمنحها للشركات الأخرى في الولايات المتحدة وكافة أرجاء العالم تعد من المسائل المهمة جدا بالنسبة لمجال أعمالنا”.

وأردف “لقد دخلنا في مفاوضات مع أبل منذ عام 2007 عارضين عليها شروط ترخيص منطقية وسنواصل مساعي حل نزاعاتنا الدولية بشأن براءات الاختراع في أقرب وقت ممكن”.

ويرى المراقبون أن هذا النزاع قد يستمر سنوات.

يقول فلوريان مويلر مستشار براءات الاختراع الذي كشف منطوق الحكم القضائي على مدونته “إن هذا أمر مفروغ منه في نزاع كبير بين اثنتين من الشركات العملاقة”.

ويستطرد “في ألمانيا يمكنك الحصول من محكمة محلية على قرار سريع، فهذه الدعوى القضائية رفعت في أبريل / نيسان من العام الجاري. وفي العادة فإن النزاع بين شركتين بهذا الحجم يرفع إلى مستوى قضائي أعلى وربما يستغرق الأمر عامين ليفصل في الدعوى”.

ويعمل مويلر مستشارا لمايكروسوفت وغيرها من الشركات وكان قد شن حملة تستهدف إصلاح نظام براءات الاختراع في أوروبا.

BBC

ضع رأيك هنا