Site Loader

قررت شركة “ياهو” العالمية الأمريكية الدخول في عالم متصفحات الويب، وأزاحت الستار عن أول متصفح ويب خاص بالشركة أطلقت عليه اسم “أكسيس-Axis”، وذلك ضمن مساعي الشركة إلى تطوير خطتها التسويقية والدعائية، من أجل توسيع قاعدة البحث الخاصة بالشركة وتسهيل عملية تصفح الشبكة العنكبوتية.

وأضافت الشركة أن “هذا المتصفح ليس مستقلاً بذاته بشكل كامل، بل مرتبط أو ملحق بمتصفحات الويب المكتبية الأخرى مثل “إنترنت إكسبلورر”، و”فايرفوكس”، و”كروم”، و”سفاري”، وبذلك يعتبر “Axis” متصفح البحث الوحيد الذي يمكن تثبيته عبر معظم المتصفحات المكتبية والمحمولة الأشهر والأكثر استخداماً”.

ووفقاً لـ”اياهو”، فإنها تعمل حالياً على تطوير نسخة من متصفحها الجديد ليتوافق مع نظامي تشغيل “أندرويد” و”ويندوز فون”.

وفضلاً عن توافر تطبيق “Axis” للأجهزة النقالة وبالأخص للإصدارات المختلفة لأجهزة “آبل” المحمولة من “آي فون” و”آي باد” و”آي بود”، وهو متوافر حالياً داخل متجر آبل للتطبيقات، كما أنه متاح أيضاً للتحميل عبر موقع “Axis.yahoo.com”.
مميزات المتصفح الجديد

ويتميز متصفح ياهو الجديد بأنه يتيح للمستخدمين التمتع بتجربة تصفح إنترنت جديدة وغنية، فهو لا يذهب مباشرة لصفحة الويب فحسب، بل يبحث أيضاً أثناء الكتابة عن المحتوى ذي الصلة بالموضوع وعرض نتائج البحث داخل بانوراما مصغرة، ما تتيح للمستخدم إلقاء نظرة شاملة مسبقة على صفحات الويب لمعاينتها ومعرفة مضمونها قبل النقر عليها وتصفحها والبالغ عددها 25 من نتائج البحث داخل “مربعات صغيرة”.

وتظهر هذه النتائج بالنسبة لإصدارات “آي أو إس” داخل مربع البحث في الزاوية اليسرى العليا، بينما تظهر أسفل بالنسبة للأجهزة المكتبية.

ويتيح متصفح ياهو “Axis” التزامن مع كافة الأجهزة وإمكانية الانتقال من جهاز نقال سواء هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي إلى آخر دفتري إلى جهاز سطح المكتب دون الحاجة إلى إعادة ما قام به المستخدم على جهاز بعينه من زيارة مواقع أو تلك المواقع التي تم إضافتها إلى المفضلة، فضلاً عن إمكانية تخصيص الصفحة الرئيسية الشخصية للمستخدم لعرض المواقع المفضلة لديه وكذلك المقالات.

كما قامت شركة “ياهو” بدمج الشبكة الاجتماعية “Pinterest” داخل وظائف البحث لتسمح المستخدمين مشاركة المحتوى مع الآخرين عن طريق هذه الشبكة أو “تويتر” أو البريد الإلكتروني، مع جعل عملية التصفح بواسطة علامات التبويب أكثر سهولة وتميزاً.

بالإضافة إلى دعم هذا المتصفح لتقنيات الويب الحديثة “HTML5″، وكذلك “CSS3″، و”جافا سكريبت”، و”Node.js”.

ويتيح “ياهو” للمستخدمين تسجيل الدخول إلى متصفحه البحثي عن طريق حساب المستخدم لدى موقعه إلى جانب حسابه لدى “فيسبوك” وكذلك “جوجل”.

Alarabiya