replica watches usa
Site Loader

القاهرة في 18 أكتوبر 2012

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, اليوم, اعتقال السلطات البحرينية أربعة مدونين يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2012,  بسبب تدوينات لهم على موقع التدوين القصير “تويتر” تطالب بتحقيق إصلاحات سياسية واجتماعية.

وكانت قوات الأمن البحرينية قد قامت باعتقال أربعة مدونين هم “علي الحايكي” و “عبد الله الهاشمي” و “علي محمد” و “سلمان عبد الله” , مساء يوم الثلاثاء، بعد تقديم الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بلاغات تتهم فيها المدونين بإهانة ملك البلاد على حساباتهم الخاصة على موقع التدوين القصير “تويتر”, وتم إحالتهم في نفس اليوم للنيابة للتحقيق معهم فيما هو منسوب إليهم, والتي قررت حبسهم سبعة أيام علي ذمة التحقيقات, وذلك تمهيداً لإحالتهم لمحاكمة جنائية عاجلة كما ذكر رئيس النيابة الكلية “أحمد بوجيري”.

وتأتى هذه الاعتقالات بعد أيام قليلة من لقاء زير العدل الشيخ “خالد بن علي الخليفة” بالصحفيين يوم 8 أكتوبر 2012, ذلك اللقاء الذي اعلن فيه عن اتجاه وزارة العدل إلى سن المزيد من التشريعات التي من شأنها تقنين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت وتقنيات التواصل بالهواتف الحديثة في الإساءة أو التحريض على العنف, وذلك بعد إعلان وزارة الداخلية في وقت سابق أنها ستقوم بالتصدي لعمليات التشهير والإساءة التي تتم من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت.

وفي سياق متصل و استمرارا لسياسة النظام البحريني القمعية واستخدام الحلول الأمنية, قامت قوات الأمن بإطلاق الغازات المسيلة للدموع لتفريق المشاركين في جنازة “مهدي علي مرهون” من منطقة المعامير الذي توفي بعد إدخاله المستشفى مختنقاً بالغازات التي تطلقها قوات النظام على المواطنين، ضمن سياسة القمع الجماعي التي تستخدمها مع المواطنين المطالبين بالحريات والديمقراطية.

وقالت الشبكة العربية: “إن اعتقال السلطات البحرينية للمدونين الأربعة بسبب مطالبتهم بإصلاحات سياسية واجتماعية بالبلاد, يعتبر صفعة قوية لحرية الرأي والتعبير بالبحرين, الأمر الذي يتطلب تضافر جهود كافة المنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية لحث البحرين علي احترام حرية الرأي والتعبير, والتزامها بالمعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها”.

وحذرت الشبكة العربية السلطات البحرينية من إصدار قوانين تقيد حرية الرأي والتعبير بالبلاد.

وطالبت الشبكة العربية السلطات البحرينية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والضمير بالسجون, وعدم ملاحقتهم قانونياً وضمان سلامتهم.

لمزيد من المعلومات عن البحرين