أشتهر نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ببرامج سطح المكتب منذ فترة طويلة، لكن الإصدار الجديد ويندوز 8 يمتاز بأعداد لا حصر لها من التطبيقات، التي تم تطويرها خصيصاً للاستعمال عن طريق الشاشات اللمسية، التي تتناسب بشكل خاص مع تصميم الأقسام الجديد بنظام ويندوز 8.

ومقارنة ببرامج سطح المكتب القديمة تعمل هذه التطبيقات بطريقة موفرة للموارد وتمتاز بكفاءتها في استهلاك الطاقة، كما أنها تعتبر أكثر أماناً؛ لأن هذه التطبيقات تعمل بشكل منعزل فيما يُسمى صندوق الرمال “Sandbox”.

ويمكن للمستخدم الذي قام بتثبيت نظام ويندوز 8 الجديد على جهازه إلقاء نظرة على التطبيقات المتوافرة في المتاجر الإلكترونية، ومن خلال ترتيب كل قسم حسب أعلى التطبيقات المجانية، سيتوافر له عرض عام لأشهر التطبيقات المجانية، التي تم تقييمها بواسطة المستخدمين الآخرين على أنها أفضل التطبيقات.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة مايكروسوفت لم تُدشن حتى الآن متجر تطبيقات شامل مزود بوظيفة بحث على الإنترنت، وبديلاً عن ذلك يمكن للمستخدم الاعتماد على موقع MetroStore Scanner، الذي يوفر باقة متنوعة من التطبيقات المجانية والمثيرة للاهتمام.

متصفح الإنترنت

يأتي نظام ويندوز 8 الجديد مزوداً ببرنامج إنترنت إكسبلورر 10 كوضع افتراضي، كما يتوافر من هذا البرنامج تطبيق بسيط. وإذا لم يتمكن هذا التطبيق من فتح أحد المواقع الإلكترونية، فيمكن للمستخدم الانتقال إلى برنامج سطح المكتب بسلاسة عن طريق شريط الوظائف.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتوافر حالياً تطبيقات بديلة لهذا المتصفح.

الدردشة

يتمكن المستخدم عن طريق تطبيق الأخبار المثبت مسبقاً من مايكروسوفت من الدردشة مع أصدقائه عبر موقع الفيس بوك أو خدمة ويندوز لايف ماسنجر. علاوة على أنه يمكن إجراء دردشة الفيديو من خلال تثبيت تطبيق سكايب (Skype) الشهير ويمكن تحميله من هنا.

المستندات والملاحظات

يتيح تطبيق OneNote، ويمكن تحميله من هنا، للمستخدم إمكانية تدوين ملاحظته وأفكاره على الفور بنظام ويندوز 8 الجديد. ويمتاز هذا التطبيق بوجود اتصال مع خدمة التخزين السحابي Skydrive، حتى تتوافر الملاحظات على الأجهزة الأخرى للمستخدم.

وفي المقابل يعمل تطبيق Doo، ويمكن تحميله من هنا، على تنظيم وترتيب المستندات، حيث إنه يقوم بفرزها وتصنيفها حسب العلامات والكلمات الرئيسية.

الصور

عندما يرغب المستخدم في حفظ الصور الخاصة به على مواقع التخزين على الإنترنت ومشاركتها مع أصدقائه، يمكنه على سبيل المثال الاعتماد على ألبوم الإنترنت Photobucket، ويمكن تحميله من هنا.

وبالإضافة إلى ذلك يتيح تطبيق TLVstagram، ويمكن تحميله من هنا، تدفق الصور من موقع إنستاغرام في الزمن الحقيقي، لكن يُشترط أن تكون هناك كلمات رئيسية محددة مسبقاً.

البرامج المثبتة

يزخر نظام ويندوز 8 الجديد بالكثير من التطبيقات القياسية المثبتة مسبقاً، منها على سبيل المثال تطبيقات خاصة بالبريد الإلكتروني والتقويم وجهات الاتصال والكاميرا والخرائط والأخبار والصور والموسيقى والفيديو والألعاب وكذلك إنترنت إكسبلوور وخدمة Skydrive.

الخرائط

يقوم تطبيق الخرائط من مايكروسوفت بالجمع بين مخططات الطرق والمعلومات المرورية، التي يوفرها أيضاً تطبيق Inrix Traffic.

الموسيقى

يتيح تطبيق الموسيقى المثبت مسبقاً بنظام ويندوز 8 الجديد إمكانية تشغيل الموسيقى الخاصة بالمستخدم أو تدفق الأغنيات مجاناً من شبكة الإنترنت، مع ظهور إعلانات في بعض الأحيان.

وبينما يعمل تطبيق TuneIn، ويمكن تحميله من هنا، على جلب آلاف من محطات الراديو على الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر المزود بنظام مايكروسوفت الجديد، فإن تطبيق Soundrivin، ويمكن تحميله من هنا، يصل إلى منصة الموسيقى Soundcloud، التي توفر للمستخدم أيضاً العديد من الأغنيات، بعيداً عن التدفق الرئيسي للأغنيات.

وعلى الجانب الآخر يعمل تطبيق تدفق الموسيقى Soundtracker، ويمكن تحميله من هنا، على إبراز مفهوم المجتمع أثناء الاستماع إلى الموسيقى، كما يتمكن المستخدم عن طريق تطبيق Music Maker Jam، ويمكن تحميله من هنا، من إنتاج أغنية بدون أي خبرة أو معرفة مسبقة.

شبكات التواصل الاجتماعي

يتمكن المستخدم من متابعة التحديثات على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل الفيس بوك وتويتر عن طريق تطبيقات الاتصال المثبتة بنظام ويندوز 8 الجديد.

وهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي توفر المزيد من الإمكانيات مثل MetroTwit ويمكن تحميله من هنا، أو Mine for Facebook ويمكن تحميله من هنا.

الأخبار

لم يعد تطبيق الأخبار News من شركة مايكروسوفت هو المصدر الوحيد للمعلومات بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز 8 الجديد، حيث يتمكن المستخدم عن طريق العديد من تطبيقات القراءة مثل Dark RSS Reader ويمكن تحميله من هنا، أو Pulse News من تجميع مصادر الأخبار حسب التفضيلات الشخصية. علاوة على أن تطبيق Big Picture ويمكن تحميله من هنا، يوفر للمستخدم معارض صور كبيرة الحجم.

الألعاب

يعمل تطبيق الألعاب المثبت مسبقاً بنظام تشغيل ويندوز 8 الجديد على توجيه المستخدم إلى منصة الألعاب Xbox Games الخاصة بشركة مايكروسوفت. وإذا طلب الموقع من المستخدم إنشاء صفحة شخصية، يمكنه إلغاء الطلب بالنقر على زر الإلغاء «Cancel». وفي هذه الحالة يتمكن المستخدم أيضاً من تنزيل الألعاب المجانية والاستمتاع بها.

وبخلاف منصة الألعاب Xbox Games تحتوي المتاجر الإلكترونية على أعداد لا حصر لها من الألعاب المجانية، منها على سبيل المثال لعبة Cut the Rope أو لعبة اللياقة البدنية BallStrike، حيث يتعين على المستخدم في هذه اللعبة تدمير كرات افتراضية عند طريق الجسم بالكامل.

البحث

إذا لم يرغب المستخدم في الاعتماد على محرك البحث “بينغ” المثبت مسبقاً مع نظام تشغيل ويندوز 8 الجديد، يمكنه اللجوء إلى تطبيق محرك البحث غوغل، الذي يمكن العثور عليه في المتاجر الإلكترونية عن طريق وظيفة بحث غوغل.

مقاطع الفيديو والتليفزيون

يشتمل تطبيق الفيديو من مايكروسوفت على مكتبة فيديو إلى جانب وظيفة مشغل الفيديو. ويجرى حالياً تطوير تطبيق لنظام ويندوز 8 الجديد من البرنامج الشهير VLC Media Player مفتوح المصدر. وينصح الخبراء باستعمال تطبيق Zattoo لمشاهدة القنوات التليفزيونية بشكل مباشر، ويمكن تحميله من هنا.

وإذا كان المستخدم يفضل مشاهدة الأخبار فيمكنه تجريب تطبيق VMetro من هنا، الذي يقوم بتجميع مقاطع الفيديو الإخبارية حسب اهتمامات المستخدم. ويوفر تطبيق YouTube MP3 & Videos Downloader للمستخدم إمكانية تنزيل ملفات MP3 ومقاطع الفيديو من موقع يوتيوب الشهير، ويمكن تثبيته من هنا.

المعرفة

يمتاز تطبيق ويكيبيديا لنظام ويندوز 8 الجديد بوظيفة البحث المعتادة، كما أنه يعرض العديد من الصور الجميلة والموضوعات الجديرة بالقراءة. ويمكن للمستخدم أيضاً تثبيت تطبيق القاموس Pons من هنا، الذي يحوي 13 لغة.

الرسم

دائماً ما تغري الشاشة اللمسية المستخدم لإظهار مواهبه في الرسم من خلال تطبيق SketchBook Express (تحميل من هنا) أو Paint a Story (تحميل من هنا).

وهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي تخاطب أذواق الأطفال مثل Fresh Paint (تحميل من هنا) أو Paint 4 Kids (تحميل من هنا) أو Finger Paint (تحميل من هنا).

المصدر

التصنيفات: أخبار, شرح برامج

ضع رأيك هنا