Site Loader

kuwit-300x150القاهرة في 2 مايو 2013

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, اليوم, عن ارتياحها النسبي للأحكام الصادرة من محاكم كويتية بحق مدونين وصحفيين كويتيين كانوا يواجهون تهم العيب في الذات الأميرية.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية في جلستها المنعقدة في الأول من مايو 2013, قد أصدرت حكمًا يقضي ببراءة رئيس تحرير جريدة الجريدة “خالد هلال المطيري” والصحفي “علي صنيدح” من تهمة الإساءة للذات الأميرية على خلفية تغطية الصحيفة لتفاصيل ندوة “كفى عبثا” التي أقامتها المعارضة السياسية في أكتوبر , والتي صدر علي آثرها حكمًا يقضي بسجن النائب البرلماني السابق مسلم البراك لمدة خمس سنوات بتهمة إهانة الذات الأميرية والتدخل في أختصاصات الأمير.

وفي السياق ذاته أصدرت محكمة الجنايات في جلستها المنعقدة في الثاني من مايو حكمًا يقضي ببراءة المدون صقر الحشاش من تهمة إهانة الذات الأميرية, والحكم الصادر بحق الحشاش, يتعلق بقضية أخري غير التي يقضي بسببها عقوبة السجن لمدة عام مع الشغل والنفاذ, فيما أجلت المحكمة قضية ثالثة للمدون للحكم في جلسة 16 مايو 2013.

واستمرارًا لمسلسل المحاكمات التي يتعرض لها النشطاء والمدونين, حجزت محكمة الاستئناف في جلستها المنعقدة في الأول من مايو قضية المدون “عياد الحربي” الصادر بحقه حكم بالسجن لمدة سنتين بتهمة الاساءة للذات الأميرية إلى 8 مايو للحكم وأمرت باستمرار حبسه, فيما أجلت محكمة الاستئناف في جلستها اليوم قضية المدون “حامد الخالدي” المتهم فيها بالعيب في الذات الأميرية إلى جلسة 23 مايو 2013 للحكم.

وقالت الشبكة العربية: ” علي الرغم من إرتياحنا النسبي للأحكام الصادرة من محاكم كويتية والتي تقضي بتبرئة عدد من الصحفيين والمدونين, من تهم العيب في الذات الأميرية, إلا أننا ننتظر المزيد من التقدم في الملف الحقوقي الكويتي, الذي شهد انتكاسة كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضي, قضت علي قدر كبير من الديمقراطية والحرية التي كانت تتمتع بها الكويت حتي وقت قريب مقارنة بالدول العربية الأخري”.

وطالبت الشبكة العربية السلطات الكويتية بالإفراج الفوري عن النشطاء والمدونين الذين صدرت بحقهم أحكامًا, علي خلفية اتهامهم بإهانة الذات الأميرية, وإسقاط كافة الاتهامات الموجهة لعدد كبير من المدونين والنشطاء, وعدم ملاحقتهم قانونيًا, حيث تلاحق السلطات الكويتية مئات النشطاء والمدونين بتهم إهانة الذات الأميرية, وإهانة مسند الإمارة.

لمزيد من المعلومات

http://www.anhri.net/?p=76334

http://www.anhri.net/?p=72185