الكويت: الشبكة العربية تطالب السلطات الكويتية بالإفراج الفوري عن أثنين من المدونينالقاهرة في 8 يناير 2013 م

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, اليوم, الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات الكويتية والتي تقضي بحبس أثنين من المدونين لمدة سنتين على خلفية تدوينات لهم على موقع التدوين القصير تويتر.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت يوم الأحد 6 يناير 2013 حكمًا يقضي بسجن المدون “راشد العنزي” لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ, بتهمة إهانة الذات الأميرية, وذلك على خلفية تدوينات له موقع التدوين القصير “تويتر” وقد تم إلقاء القبض عليه من المحكمة خلال حضوره الجلسة بعد صدور الحكم, كما قضت ذات المحكمة في جلستها المنعقدة يوم الإثنين 7 يناير 2013 بسجن المدون “عياد الحربي” بالسجن لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ, بتهمة إهانة الذات الأميرية , على خلفية تدوينات له على تويتر, كما تم تبرئة المحامي أسامة المناور من تهمة شبيهة على خلفية خطاب وجهه لأمير البلاد في ندوة سياسية.

كما كانت المحكمة قد أجلت محاكمة المدون حامد الخالدي, لجلسة 20 يناير, وذلك على خلفية اتهامه بإهانة الذات الأميرية, كما أنه سوف يعرض العديد من المدونين خلال الفترة القادمة للمحاكمة لذات الاتهامات.

وترجع أحداث القضية إلى شهر نوفمبر 2012, حينما وجهت للعديد من المدونين تهمة إهانة الذات الأميرية, فضلاً عن تهمة المساس بمسند الأمارة.

وقالت الشبكة العربية: “إن الأحكام الصادرة بحق المدونين, تعتبر أحكامًا جائرة, وتعد انتهاكًا صريحاً لحرية الرأي والتعبير, وتقضي علي ما تبقي لدي السلطات الكويتية من احترام لحرية الرأي والتعبير, والشبكة العربية تعتبر الأحكام الصادرة بحق المدونين أحكامًا سياسية في المقام الأول وذلك في محاولة من النظام الكويتي لتكميم الأفواه المعارضة له, فضلاً عن محاولاته المستمرة لوأد الحراك الشعبي الذى تشهده الكويت منذ فتره للمطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية”.

وطالبت الشبكة العربية السلطات الكويتية بالإفراج الفوري عن المدونين, وإعادة التحقيقات والمحاكمات معهم بطريقة تتوفر فيها ضمانات العدالة والحيادية.

لمزيد من المعلومات

http://www.anhri.net/?p=63337

http://www.anhri.net/?p=63516

http://www.anhri.net/?p=63818

لمزيد من المعلومات عن الكويت

ضع رأيك هنا