أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم, عن دليلها التعليمي الإلكتروني الذي يتناول شرح كيفية استخدام الوسم الجغرافي (geotagging) تحت عنوان “استخدام الوسم الجغرافي لمنظمات المجتمع المدني والنشطاء في العمل العام”.

ويأتي هذ الدليل في إطار عمل الشبكة العربية الداعم لاستخدام الإنترنت وأدوات الإعلام الجديد في العمل العام.

وقد أصدرت الشبكة العربية هذا الدليل الموجه للمبتدئين وأصحاب الخبرة المحدودة في التعامل مع الشبكات الاجتماعية ، عبر شرح لكيفية استخدام تقنية الوسم الجغرافي كأحد أدوات الإعلام الجديد، ويحتوي الدليل على شرح تقني كامل لكيفية استخدام موقع www.crowdmap.com لإنشاء خرائط تفاعلية مجانية بالاعتماد على برمجية “أوشاهيدي-ushahidi.com” مفتوحة المصدر.

كما يشتمل الدليل علي شرح عن كيفية إنشاء وإدارة موقع خريطة تفاعلية,يمكن استخدامها من قبل منظمات المجتمع المدني والنشطاء في خدمة العمل العام،وشرح كيفية إدارة هذه الخريطة واستقبال تقارير وبيانات من زوارها والتحكم في محتواها وتصنيف التقارير عليها بالإضافة لنبذة مختصرة عن الوسم الجغرافي وأمثلة على بعض استخداماته في الفترة الماضية مثل استخدامها في مراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية 2010.

وقد أعد الدليل محمد الطاهر، الناشط الحقوقي بوحدة الدعم التقني بالشبكة العربية ، كجزء من عمل الوحدة لدعم النشطاء والمؤسسات الحقوقية وحركة المطالبة بالديمقراطية على استخدام الشبكات الاجتماعية وادوات الإعلام الجديد لتطوير عملهم.

وسوف يكون الدليل متاحا لمستخدمي الإنترنت ابتداء من اليوم علي موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, ويمكن تحميله بصيغة “PDF”

لتنزيل الدليل بصيغة pdf إضغط هنا

ضع رأيك هنا