2000px-Tor-logo-2011-flat.svg

في تقرير جديد كشفه “XKeyscore snooping program” المتعلق بتسريب الوثائق السرية المتعلقة بأنشطة وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA، يقول بأن الوكالة كانت تستخدم برنامجًا سريًا لتصنيف كل من يهتم بأمور مثل مشروع Tor أو توزيعة Tails وجميع من يقرأ مجلة Linux Journal يتم وضعهم تحت نوع معين من المراقبة، بل حتى أن الوكالة كانت تتعقب كل من يهتم بأمور الحماية والخصوصية بشكل عام وخاصةً أولئك الذين يهمتون بأمور لينكس والبرمجيات الحرة.

XKeyscore هو عبارة عن مجموعة من برمجيات جمع وتحليل البيانات تستخدمها NSA تم الكشف عن بعضٍ منها بواسطة إدوارد سنودن، ما حصل في الآونة الأخيرة هو أنه قد تم الكشف عن الكود المصدري لأحد هذه البرامج (في الواقع هو rule file ) التي تستخدمها NSA في عمليات التعقب، واكتشفوا المعلومات السابقة التي تفيد بتعقب كل من يهتم بالأمن والخصوصية على الوب بشكل عام وبعض الآيبيهات المحددة التي تخص شبكة Tor، وفقًا لتقرير قام به خبراء أمنيون ألمان حول الملف المُسرب فإن عملية التعقب لا تخص أشخاصًا معينيين أو أهداف لـNSA، بل أي شخص يبحث عن أمور متعلقة بهذه المجالات.

بعض عمليات البحث التي يتم تعقبها هي أي عمليات بحث تحتوي على كلمات مثل ‘linux’, ‘ USB ‘,’ CD ‘, ‘secure desktop’, ‘ IRC ‘, ‘truecrypt’ أو ‘tor’ ، هناك أيضًا مواقع يتم تعقب جميع زوارها مثل Linux Journal أو أولئك الذين يبحثون عن خدمات التخفي مثل HotSpotShiled و MegaProxy و FreeNet والعديد من المواقع الأخرى، حتى أنه في الواقع يتم تصنيف توزيعة Tails المتخصصة في الحماية على أنها “برمجية تم تطويرها بواسطة متطرفين عبر منتديات متطرفة”.

بعض الدول مثل كندا، بريطانيا، أستراليا، نيوزليندا والولايات المتحدة اﻷمريكية هي خارجة عن نطاق عمليات التعقب التي تقوم بها NSA ، أما الدول الأخرى حول العالم فيبدو أنه “مغضوب عليها” وتسعى NSA جاهدة لتعقب من يبحث عن مثل هكذا أمور من خارج هذه الدول الخمسة المعروفة كـ”Five Eyes” أو “العيون الخمسة”.

الأمور المُثارة حول تعقب NSA ليست جديدة، ولكن الجديد هو تعقبهم لهذه الفئة المعينة من المستخدمين وتعقبهم لقرّاء Linux Journal ومواقع أخرى.. لعلهم أدركوا أخيرًا أن البرمجيات الحرة وصلت لمرحلة تجعل المستخدمين آمنيين حقًا غيرَ مقدُورٍ على تعقبهم عبرها ولهذا لربما يحاولون تعقبهم عندما يحاولون تحميل هذه البرمجيات من البداية بواسطة عمليات البحث والمواقع الأخرى.. ما تعليقك على هذا الخبر؟ وهل شملتكَ عمليات التعقب؟

المصدر : لينكس اليوم

التصنيفات: تحت الضوء

ضع رأيك هنا