replica watches usa
Site Loader

نشرت هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية العدد الجديد من النشرة الإلكترونية الربعية التي تتحدث عن أهم مستجدات القطاع في المملكة والذي قدم لنا أحدث الأرقام الإحصائية عن أعداد مشتركي خدمات الإتصالات والإنترنت وغيرها وفق أرقام نهاية الربع الثاني.

2

والبداية كانت مع خدمات الإتصالات المحمولة حيث وصل عدد المشتركين فيها إلى 48 مليون مشترك يتوزعون بنسبة 84% منهم إشتراكات مسبقة الدفع و 16% إشتراكات مفوترة لاحقة الدفع وهذا العدد يصل إلى أكثر من 150% من إجمالي سكان السعودية.

3

أما عدد مشتركي الخدمات الثابتة الأرضية للإتصالات فقد بلغ 3,6 مليون خط هاتفي منها 1.73 مليون خط تجاري و 1.9 مليون خط سكني، وهذا العدد يمثل فقط 11% من إجمالي السكان و 31% من إجمالي المساكن.

4

وننتقل بعدها للحديث عن مشتركي الإنترنت حيث بلغ عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض عبر شبكة الإتصالات الثابتة أكثر قليلاً من 3 مليون اشتراك منها 1.65 مليون اشتراك في خطوط ADSL و 835 ألف اشتراك في التوصيلات اللاسلكية الثابتة وهي تغطي 41% من المساكن، بينما هناك 556 ألف مشترك في الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى.

5

القسم الأكبر من مشتركي الإنترنت وخدمات النطاق العريض يستخدمون عبر الإتصالات المتنقلة حيث هناك 26.6 مليون اشتراك منها 14.23 مليون اشتراك بخدمة البيانات و 12.39 مليون مشترك بخدمات البيانات المدمجة التي تشمل الإتصالات الصوتية مع باقة البيانات وبهذا يكون الإنترنت عبر الإتصالات المتنقلة يغطي أكثر من 83% من السكان.

6

أخيراً إجمالاً وفي نهاية الربع الثاني من العام الجاري هناك 22.4 مليون مستخدم انترنت في السعودية ما يعطي 70.4% من السكان وهو واحد من أعلى المعدلات نمواً في العالم العربي.

من هذه الأرقام نلاحظ تذبذب في إجمالي عدد اشتراكات خدمات الإتصالات الصوتية الثابتة خلال السنوات الماضية نتيجة تغير التقنيات وتطورها مثل الإنترنت المتنقل وبالتالي دخلت خدمات الدردشة والمكالمات الصوتية عبر الإنترنت في منافسة مع مشتركي الإتصالات الثابتة.

كذلك انخفض عدد اشتراك التوصيلات اللاسلكية الثابتة بسبب توفر خدمات منافسة مثل خطوط DSL الرقمية ومنافسة خدمات البيانات عبر الإتصالات المتنقلة.