مع توفر أدوات ومنصات النشر الرقمي وسهولة التعامل معها، أصبح بالإمكان لكل شخص أن يكون مبدعاً وأن ينشئ المحتوى المفيد وينشره بنفسه ليراه العالم، فعبر اليوتيوب؛ يمكن ببساطة تصوير أي شيء عبر كاميرا هاتفك ثم نشره، أو يمكن استخدام المنصة لنشر الأعمال الإبداعية التي تتطلب الكثير من الجهد ودمج بين مكونات أخرى كثيرة، مثل المؤثرات الصوتية والبصرية، وكذلك المشاهد المتحركة (Footage).

دعونا نتوقف عند الكلمة الأخيرة في الفقرة السابقة، ثم ننطلق للبحث عن المصادر الرقمية المجانية التي توفر تحميل الخلفيات المتحركة أو مقاطع الفيديو المخصصة لإعادة الاستخدام لإنتاج فيديوهات أخرى (Footage) ، وهي تلك الفيديوهات القصيرة التي يمكن استخدامها عند تحرير ومونتاج الفيديو، قد يكون مشهد السماء والسحب تتحرك، أو مشهد لبعض زهور الحديقة وهي تتفتح، أو حتى مشهد لطفل يلعب في الشاطئ بكل مرح وسعادة، تلك المشاهد التي يحتاج المبدع أن يستخدمها أثناء إعداد الفيديو كي يوصل الرسالة ويخرج الفيديو على أكمل وجه.

سوق الصور والفيديوهات

ظهرت شركة (istockphoto) عام 2000م لتقدم خدمة بيع وشراء الصور الرقمية (Stock photography)، إنه سوق ازدهر وانتعش وأصبح مصدر دخل لبعض المصورين المحترفين من جهة، وحلاً فعالاً لبعض الشركات ومكاتب الدعاية والإعلان من جهة أخرى، فتلك المنصات بكل بساطة تقوم بتوفير البيئة الرقمية لبيع وشراء الصور الاحترافية عالية الدقة، يقوم المصور بعرض صوره على الموقع وينتظر للمشترين الذين يأتون من مكان في العالم، فيأخذ نصيبه ويأخذ الموقع عمولته.

لكن بسبب التكاليف العالية لشراء الصور الرقمية، وخاصة للشخص العادي الذي قد يحتاج بعض الصور لمدونته أو الفيديو الذي يقوم بإعداده، فقد ظهرت مواقع ومنصات عديدة تقدم الصور ذات الدقة العالية بشكل مجاني، وكثيرٌ منها عبارة عن منصات تجمع بين المصورين الذين يريدون منح صورهم بالمجان، وبين المستخدمين الآخرين الراغبين في استخدام تلك الصور في إنتاج أعمالهم الرقمية، ولقد سردنا معظم تلك المواقع والمنصات في مقالة سابقة.

الصور لوحدها لا تكفي لإنتاج فيديوهات احترافية، يحتاج المبدع إلى ملفات صوتية (كخلفيات الموسيقى والمؤثرات الصوتية المصاحبة لبعض المشاهد) لإخراج عمله على الوجه الأكمل، لذلك فقد توسعت بعض تلك المنصات لتشمل ملفات الصوت التي يمكن المتاجرة بها، وظهرت أيضاً -على استحياء- مصادر أخرى مجانية للحصول على الخلفيات الموسيقية والمؤثرات الصوتية (ذكرنا أهمها في مقالة سابقة).

أيضاً يحتاج صُنّاع الفيديو إلى مشاهد متحركة أو لقطات فيديو قصيرة لوضعها كخلفية أو أثناء الانتقال بين المشاهد أو لأي سببٍ آخر، وهنا يأتي دور ما يسمى بـ (Stock footage) وهي ببساطة لقطات فيديو يمكن استخدامها لإنتاج فيديوهات أخرى، هنالك منصات احترافية توفر تلك المشاهد بمقابل مالي، منها (shutterstock) و (videohive)، لكن قد يكلفك المشهد الواحد أكثر من 50 دولار في بعض الأحيان، وهو ما قد يكون عائقاً أمام الأفراد العاديين، لذلك فالحل الماثل أمامهم هو اللجوء إلى المواقع والمنصات المجانية.

هنالك بعض المواقع الرقمية التي يمكن الحصول منها على لقطات فيديو وخلفيات متحركة بشكل مرخص وآمن وبالمجان، لكن بالطبع ليست مثل جودة الخدمات المدفوعة، وقد يكون أحد الحلول الوسطية هو استخدام مواقع الاشتراك الشهري والسنوي، فالتكلفة فيها ستكون قليلة وخاصة عند إنتاج العديد من الأعمال، فستكون قادر على تحميل ما تريد من المقاطع أثناء فترة اشتراكك، ومن هذه المواقع التي تستخدم نمط الاشتراكات: VideoBlocks

المواقع والمنصات المجانية

1. منصة Pixabay

هي إحدى المنصات المشهورة في مجال الصور، لكن مالا يعرفه البعض أنها تدعم أيضاً لقطات الفيديو، يمكن البحث في مكتبة الفيديوهات التي قام المستخدمون الآخرون بمشاركتها والمساهمة بها لمن اراد استخدامها في فيديوهاته وأعماله، عند البحث في الموقع، قم بتغيير نوع البحث (من السهم المقابل لمربع البحث) ليقوم بالبحث داخل مكتبة الفيديوهات وليس الصور.

يحتوي الموقع على الكثير من الفيديوهات القصيرة، بعضها ذو جودة عالية، هنالك أيضاً مقاطع (slow motion) وكذلك مقاطع رسوم متحركة (Animation) وكل هذه الأنواع يمكن تحديدها عند البحث، كما يمكن اختيار دقة الفيديو، فهنالك فيديوهات بجودة Full HD وهنالك فيديوهات بجودة (4K).

2. منصة videvo

هي منصة متخصصة في تقديم لقطات الفيديو لدعم المبدعين وصناع المحتوى المرئي، تقدم المنصة مكتبة خاصة بها من الفيديوهات والتي تحمل ترخيص يسمح باستخدام تلك الفيديوهات في أي عمل (تجاري أو شخصي) ولا يتطلب الأمر ذكر المصدر، الشرط الوحيد فقط هو أن لا تتيح تحميل تلك الفيديوهات من جديد عبر موقعك أو مدونتك.

وهنالك مجموعة أخرى من الفيديوهات تم رفعها ومشاركتها من قبل المستخدمين أنفسهم، ورخصة استخدام هذه الفيديوهات في الغالب هي رخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons 3.0) الذي يشترط ذكر المصدر عند استخدامها.

3. منصة videezy

بدأت القصة بموقع خاص بفرش الفوتوشوب أسسه (شون)، وكغيره من المواقع والمشاريع الرقمية، كان نتيجة عن حاجة، ففي 2006 كان مؤسس الموقع يبحث عن تلك الفرش في الانترنت لكن المصادر كانت قليلة، فقرر أن ينشئ هو المصدر بنفسه، في السنوات التالية انضم إلى (شون)  عدة أشخاص وأسسوا عدة مواقع توفر المواد الرقمية المستخدمة في التصميم حتى وصولوا إلى هذه المنصة التي توفر الفيديوهات القصيرة التي يمكن اعادة استخدامها.

الفيديوهات المقدمة في المنصة هي من قبل المستخدمين الآخرين الذين يلتقطون بعدسات كاميراتهم بعض المشاهد ثم يشاركونها مع الآخرين عبر هذه المنصة.

4. منصة pexels

هو موقع مشهور يعرفه محبي الصور ومبدعي التصميم، يوفر في الأساس الصور عالية الدقة والمقدمة من عدة مصارد مجانية أخرى، فيجمعها في مكان واحد ليسهل الوصول إليها وتحميلها مباشرة، كذلك لديه قسم خاص بلقطات الفيديو، يمكن البحث فيه بهدف الوصول إلى المقطع المناسب ثم تحميله من الموقع مباشرة.

في صفحة كل فيديو، سوف تجد المعلومات الأساسية مثل حجم الفيديو والترخيص الخاص به، وكذلك رابط الصفحة الأصلية للفيديو.

5. موقع coverr

7 فيديوهات جديدة كل أسبوع، هذا هو الوعد الذي يقدمه لنا مالكي موقع (coverr)، حيث يقدم الموقع فيديوهات جميلة وبجودة عالية وتصلح كخلفية متحركة ومشاهد عارضة أثناء إعداد الفيديو، طول المقطع بين 10 و 15 ثانية، مرتبة ومقسمة حسب تصنيفات في الصفحة الرئيسية، رخصة الاستخدام هي الملكية العامة (CC0)، إنقر على أي فيديو ثم ابدأ التحميل مباشرة.

6. موقع Cute Stock Footage

قد يكون الموقع مناسباً أكثر للحصول على الخلفيات المتحركة المجردة، مثل الأضواء الخفيفة التي تتلألأ، أو الأشكال الهندسية التي تتحرك، أو غيرها من الخلفيات التي يمكن استخدامها كخلفية للنصوص أو لأجزاء أخرى داخل الفيديو، قد يعيبه أن بعض الفيديوهات ليست بجودة عالية، لكن يميزه أنه يوفر خاصية البحث وإمكانية الوصول للمحتوى عبر الكلمات المفتاحية، كما يقدم الموقع عدة مصادر مجانية بجانب الخلفيات المتحركة.

7. موقع Life of Vid

موقع يحتوي على أكثر من 200 فيديو مصور بطريقة احترافية، يتم تحديثه بشكل مستمر وإضافة الفيديوهات الجديدة إليه شهر بعد شهر، يحتوي على خاصية البحث للوصول إلى الفيديو المطلوب، أو يمكن ببساطة استعراض صفحات الموقع صفحة بعد صفحة ومشاهدة النماذج، الفيديوهات مستضافة على منصة (vimeo) والتحميل متاح لكل فيديو.

8. موقع Movie Tools

يقدم الموقع عدد كبير من المشاهد المتحركة التي تصلح لتكون خلفية للفيديوهات والنصوص، فهي من نوع (Video Loop) حيث يرتبط آخر الفيديو بأوله بحيث يمكن للمونتير أن ينسخ المقطع عدة مرات بجانب بعض في الشريط الزمني حتى يصل إلى نهاية الفيديو، يقدم الموقع أيضاً بعض المكونات التي تفيد صناع المحتوى المرئي بشكل عام (مثل شريط العنوان المتحرك أسفل الفيديو وبعض المؤثرات البصرية الأخرى).

9. موقع All Free Download

هو موقع شامل لكل ما هو مجاني في عالم التصميم والإخراج المرئي، فيه جزء يوفر خلفيات متحركة ولقطات فيديو متنوعة، يمكن استعراض المحتويات أو استخدام خاصية البحث للوصول إلى المقاطع المرادة، ترخيص الفيديوهات هو (ملكية عامة) بحيث يمكن استخدامها بدون أي شرط أو قيد.

10. موقع monzoom

هذه المنصة توفر خدمة مدفوعة وخدمة مجانية على حد سواء، يوجد لديهم قسم مجاني يحتوي على أكثر من ألف فيديو مجاني يمكن استخدامه أثناء المونتاج، تتميز هذه المقاطع بأنها مناسبة لتكون خلفيات متحركة ومؤثرات بصرية يمكن دمجها مع مكونات أخرى داخل مسار الفيديو أثناء التحرير.

هذه القائمة تحتوي على مصادر أخرى مجانية:

التصنيفات: مقالات

ضع رأيك هنا