Site Loader

وافق أحد أشهر مواقع تحويل مقاطع الفيديو من يوتيوب إلى مقاطع صوتية على تسوية لقضية رفعتها عدة شركات إنتاج فني تتضمن دفع رسوم مالية وكذلك إغلاق الموقع، في حادثة ملفتة للإنتباه قد تؤدي لاحقاً لإغلاق المزيد من المواقع المشابهة.

وقد وافق موقع YouTube-MP3.org على بنود التسوية التي تنتظر موافقة القضاء، وبموجبها سيتم نقل إدارة نطاق الموقع إلى ملكية جهة تمثل شركات الإنتاج الفني المدعية مثل وارنر بروس و سوني ميوزيك و UMG.

ويعد الموقع أحد أشهر وأكبر المواقع التي يلجئ إليها المستخدمون للحصول على المقاطع الصوتية من فيديوهات الأغاني المرفوعة على يوتيوب.

وترى جمعية RIAA الأمريكية المختصة بصناعة الموسيقى أن الموقع وحده مسؤول عن 40% من عمليات القرصنة الصوتية من يوتيوب. ورفعت دعوى قضائية العام الماضي حددت فيها 304 أغاني تم انتهاك حقوق ملكيتها عن طريق تحويلها إلى مقاطع صوتية، تعود تلك الأغاني إلى فنانين مشاهير من بينهم ليدي غاغا وتسعى الدعوى للحصول على تعويض 150 ألف دولار لكل انتهاك.

وتقول الجهة المدعية أن عشرات وربما مئات ملايين الأغاني يتم نسخها وتوزيعها بطريقة مقرصنة بفضل خدمات التحويل الصوتي شهرياً.

أخيراً مازال الموقع يعمل حالياً لو دخلت إليه لكن لا يمكنك تحويل أية مقاطع فيديو جديدة بإنتظار موافقة القاضي على التسوية ليتم تنفيذها وإيقافه خلال 24 ساعة.

هل بدأت حرب جديدة على مواقع تحميل مقاطع يوتيوب وتحويلها؟

المصدر