يختلف دعم اللغات والخطوط بين أنظمة ويندوز، ولينكس، و”ماك أو إس” macOS من آبل، فدعم برنامج “ورد” مثلًا للغة العربية هو افتراضي في ويندوز، لكنه يختلف من نسخة لأُخرى في نظام “ماك أو إس”.

ولهذا السبب يأتي كاتِب Katib ليُعالج هذه المُشكلة بالنسبة لمُستخدمي نظام تشغيل حواسب آبل، فهو عبارة عن مُحرر نصوص بواجهة بسيطة جدًا لا تحتوي على ولا عنصر لتجنّب تشتيت المُستخدم، فالهدف الأساسي هو تشجيعه على الكتابة والتركيز عليها فقط.

أما ما يُميّز البرنامج فهو دعمه للغة العربية بشكل أساسي ودون الحاجة لتثبيت أي شيء، مع وجود دعم لأكثر من خط أيضًا. وإضافة لذلك، هو مُحرر يدعم التنسيق عبر الرموز، “ماركداون” Markdown، أي لا يحتاج المُستخدم سوى لإضافة # قبل الجُملة لجعلها عنوان كبير، أو ## لجعلها عنوان أصغر، وهكذا. كما يُمكن مثلًا جعل الخط غامق بمجرد وضع الكلمة بين علامة النجوم **الكلمة**.

خيارات أُخرى يوفّرها كاتِب كذلك مثل كتابة الشيفرات البرمجية بهذا الشكل `الشيفرة البرمجية` أو مثلًا كتابة اقتباس بهذا الشكل > الاقتباس يبدأ من هنا.

البرنامج متوفر في متجر التطبيق Mac App Store بفترة تجريبية تصل لـ 14 يوم، مع إمكانية شراء النسخة الكاملة لقاء 6 دولار أمريكي تقريبًا.

ضع رأيك هنا