الاختراق الآن لا يهدد فقط الحواسيب والهواتف الذكية ، بل هناك مجموعة من التقنيات والاجهزة التي تستعملها في منزلك يمكنك ان تكون عرضة للاختراق .وفي هذه التدوينة سنتعرف على 6 أجهزة استهلاكية تستعملها في منزلك يمكنك للهاكر اختراقها .
1. الثلاجات

الثلاجات المنزلية ببساطة تبرد الطعام والمشروبات، ولكن الثلاجات الذكية تم تطويرها ودمج أجهزة الكمبيوتر اللوحية فيها لتسمح لك لعرض التقويم، تشغيل الموسيقى، ومشاهدة أشرطة الفيديو وحتى القيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت. ثلاجات المستقبل الذكية يمكنها ايضا التعرف على الاطعمة والمشروبات التي بداخلها ، وتقوم تلقائيا بتنبيهك الى ضرورة شراء المواد الناقصة. هذه الوظائف يمكن أن تجعل الحياة اليومية أسهل قليلا، ولكن عليك أن تكون حذرا جدا مع مثل هذه الأجهزة.

اكتشفت إحدى شركات الأمن الرقمي أنه منذ أسبوعين بين 23 ديسمبر 2013 و 6 يناير 2014، قام مجرمو الإنترنت باختراق 100،000 جهاز منزلي ذكي، بما في ذلك الثلاجات. حتى أنها استخدمت اتصال الإنترنت من هذه الثلاجات لإرسال رسائل ضارة للاخرين !
2. المصابيح

يمكن للقراصنة الاتصال إلى مختلف الأجهزة المتصلة بالإنترنت وهذا شيء معروف. لكن المصابيح الذكية معرضة بشكل خاص للقرصنة، كما اكتشف باحثون من إسرائيل وكندا العام الماضي.وقد تبين ان الهاكرز يمكنهم التحكم عن بعد في هذه المصابيح عن بعد مثل تشغيلها او ايقافها ، وتغيير مستوى الضوء فيها .
3. الطابعات

تماما مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، بعض الطابعات تأتي بميزة الاتصال عن طريق الوي فاي ،وهذا ما يعرضها لتكون كذلك احدى ضحايا القراصنة . بعد ان يستطيع الهاكرز من اختراق الطابعة ، فهو يستطيع رؤية ما يتم طباعته على هذا الجهاز، فضلا عن احتمال مهاجمة الكمبيوتر الذي يتم توصيل الطابعة معه. في فبراير 2017، قام احد الهاكرز بكتابة نصا آليا لإدارة أكثر من 160،000 طابعة متصلة بالإنترنت بدون جدار ناري. على الرغم من ان يستطيع طباعة رسائل تهديد أو سرقة البيانات السرية من هذه الطباعات ، قام فقط بطباعة الرسائل الموضحة في الصورة التالية :

4. الالعاب

بعض شركات العاب الاطفال ، تقوم بانتاج الدمى الذكية مجهزة بأجهزة الاستشعار التي تنقل جميع أنواع البيانات، من التسجيلات الصوتية لجميع المؤشرات الحيوية للطفل. وفي وقت سابق من هذا العام، تمكن القراصنة من الوصول إلى 800،000 حساب عميل الذي يستعمل مثل هذه الالعاب، مما قد يهدد سرية السجلات الصوتية المخزنة في نظام هذه الشركات .
5.جهاز الجي بي اس

بغض النظر عما إذا كان الجهاز هو جهاز مستقل أو مدمج في سيارة، يمكن لـ GPS ان يقلل كثيرا من الوقت للشخص عند السفر. ولكن يمكن للقراصنة اختراق GPS على الهاتف أو في السيارة لتعقب موقع المالك، وإرسال شخص إلى مكان خطير أو حتى تسبب بحادث. باستخدام جهاز محاكاة نظام تحديد المواقع العالمي، يمكن للقراصنة أيضا تزوير إحداثيات لتغيير بيانات الموقع.
6. السيارات

في عام 2015،تمكن اثنان من الباحثين الأمنيين من اختراق سيارة “جيب” والتحكم بها عن بعد ، حيت استطع الأمريكيان تشارلي ميلر وكريس فالاسيك من التحكم عب بعد في الراديو، مساحات الزجاج الأمامي وتكييف الهواء في هذه السيارة. وعلاوة على ذلك، تمكن الباحثون أيضا من تبديل سرعة السيارة ، و الفرامل وتتبع حركتها مع نظام تحديد المواقع.

التصنيفات: أخبار

ضع رأيك هنا