ccleaner هو تطبيق يستخدم من قبل العديد من الناس لتنظيف والتخلص من آثار الملفات التي تم حذفها وتنفيذ بعض الإجراءات الأخرى من أجل تحسين سرعة جهاز الكمبيوتر. وقد تم تحميل هذا البرنامج أكثر من ملياري مرة، ولهذا فهو دائما سيكون هدفا للهاكرز من اجل جعله قاطرة الى حواسيب المستخدمين لسرقة بياناتهم .

في رسالة صادرة عن خبراء الأمن في سيسكو تالوس، ذكر أن هاكرز تمكنوا من إصابة هذا البرنامج الشهير ببرمجيات خبيثة وقد يتأثر بها حوالي 2.27 مليون مستخدم . تم العثور هذا الكود الخبيث في الاصدار 5.53 وهذا ما اكدته افاست .

وستلاحظ في الصورة ادناه الاكواد التي تم اضافتها الى النسخة المصابة ، مقارنة بنسخة نظيفة من البرنامج

افاست اكدت انه لا يوجد اي دليل على ان الكود الخبيث المدرجة في هذه النسخة من البرنامج تقوم بتتبيث نوع من الملفات الخبيثة ، كانتزاع الفدية أو كلوغر على الكمبيوتر الضحية . بل ان هذه البرمجية الخبيثة تم برمجتها لجمع مختلف بيانات المستخدم، بما في ذلك اسم الكمبيوتر، وقائمة البرامج على الجهاز (بما في ذلك تحديثات ويندوز )، وقائمة من العمليات والبيانات عند تشغيل بعض البرامج مع تفويض المسؤول وغير ذلك.

ما العمل اذن :

انصحك ان تقوم حالا بالتأكد من نسخة برنامج “Ccleaner ” المتبثة في جهازك هل هي مطابقة لرقم الاصدار المصاب .
ثانيا تقوم بازالة البرنامج من حاسوبك ، وتقوم بتحميل النسخة الجديدة من موقع البرنامج الرسمي ولا تقم بتحميلها من اي مصدر مجهول .

التصنيفات: أخبار

ضع رأيك هنا