لا يختلف اثنان على ان التحدي الكبير والخطر الذي سيواجه العالم في السنوات القادمة هو عمليات الاختراق الإلكتروني ، وقد بينت تقارير حجم الخسائر المالية التي سببتها عمليات الاختراق وانتشار الفيروسات حول مجموعة من الدول العالم . وتعتبر هذه الخسائر الاكثر بنسبة كبيرة جدا مقارنة بالخسائر التي تسبب الكوارث الطبيعية .

ومن بين التهديدات الأمنية التي تواجه العالم هذه الاسابيع الاخيرة والتي عرفت انتشار في مجموعة الدول هي هجوم “Jackpotting” ، فما هو هذا الهجوم ؟ وما هي خطورته ؟

Jackpotting هو هجوم يستهدف النظام المصرفي وخاصة اجهزة “ATM” حيث يقوم الهاكرز بزرع برامج خبيثة فيها ،والتي تمنح الهاكرز الصلاحية الكاملة لتحكم بأجهزة الصرافة وافراغها من المال .هذا الهجوم عرف انتشار واسع فى أوروبا وآسيا ،واصبح الان يستهدف النظام المصرفى داخل الولايات المتحدة.

لتنفيذ هذا الهجوم، يحتاج الهاكر إلى الوصول المادي إلى أجهزة الصراف الآلي من اجل دس هذه البرمجيات الخبيثة وذلك عن طريق تغيير القرص الصلب او ما شبه ذلك في جهاز الصراف،مما يتيح له السيطرة على الجهاز على إخراج الأموال بسرعة وبكميات كبيرة.

الهاكرز يستخدمون ايضا اجهزة مثل المناظير التي عادة يتم استخدامها في المجال الطبي ، ويتم استخدام من طرف الهاكرز لرؤية ما بداخل اجهزة الصرافات الآلية.هذا الهجوم عرف انتشار واسع وسريع في اكثر من 12 دولة أوروبية وفي آسيا ، وخاصة بعد ان قام الهاكرز بنشر الطريقة التي يعملها الهجوم في الدارك ويب .

التصنيفات: أخبار

ضع رأيك هنا