أعلنت شركة كريم المتخصصة في تقديم خدمات التوصيل أمس الإثنين، تعرضها لهجوم إلكتروني استهدف بيانات أكثر من 14 مليون مستخدم في الشرق الأوسط.

وارسلت الشركة بناء على ذلك رسائل لعملاؤها تشرح لهم الموقف وتتطمئنهم على بياناتهم، وا، الشركة قد غستعادت سيطرتها على قواعد البيانات الخاصة بها.

وقالت الشركة أن السائقين والعملاء الذين سجلوا لتلقي خدماتها بعد تاريخ 14 كانون الثاني/يناير الماضي، لم يتأثروا بهذا الهجوم.

كما أكدت كريم استعانتها بخبراء عالميين للعمل على تحديث نظام المعلومات الخاص بالشركة وتطبيقها لتفادي مثل هذا النوع من عمليات القرصنة والهجمات الإلكترونية.

يعود تاريخ تأسيس شركة كريم إلى مارس 2012 وهي هي شركة متخصصة بتقديم خدمات التوصيل من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الجوّالة الذكية. يقع مقرها في مدينة دبي، بالإضافة إلى إمكانية رصد و تتبع مكان السيارة بشكل آلي وآني على الخريطة والدفع بسهولة نقداً أو بواسطة بطاقة الائتمان. وتقوم الشركة بتقديم خدماتها في دول الشرق الأوسط.

نص رسالة كريم إلى عملاؤها

عزيزي العميل،

حددت شركة Careem حادثة إلكترونية تتضمنت وصول غير مصرح به إلى النظام الذي نستخدمه لتخزين البيانات. على الرغم من أننا لم نر أي دليل على حدوث سوء استخدام يتعلق بهذا الحادث ، إلا أنه من مسؤوليتنا أن نكون صريحين وصادقين معك ، وأن نعيد تأكيد التزامنا بحماية خصوصيتك وبياناتك.

نريد أيضًا أن نشارك معك الإجراءات التي نتخذها لمعالجة هذه المشكلة ولمنع حدوثها في المستقبل.

ما الذي حدث؟

في 14 يناير من هذا العام، نما إلى علمنا قيام مجموعة من مجرمي الإنترنت بالوصول إلى أنظمتنا المعلوماتية، التي تتضمن بيانات خاصة بحسابات العملاء والكباتن. ولم يتأثر العملاء والكباتن المسجلين لدينا بعد ذلك التاريخ.

ما هي الإجراءات التي نتخذها حاليًا؟

فور اكتشافنا لهذا الإنتهاك، أطلقنا تحقيقاً شاملاً وقمنا بالإستعانة بخبراء رائدين في مجال الأمن الإلكتروني لمساعدتنا في تعزيز أنظمتنا الأمنية. وبالإضافة لهذا، فإننا نعمل حالياً على الأمر مع الجهات القانونية المختصة.

طوال فترة الواقعة، انصب تركيزنا على حماية بيانات وخصوصية عملائنا وكباتننا. منذ اكتشاف المشكلة؛ حاولنا فهم ما حدث، والأشخاص المتضررين، والخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز أمن شبكتنا.

ما الذي يمكنك فعله؟

إلى جانب العمل الذي نقوم به لتعزيز أنظمتنا الأمنية، يمكن للعملاء اتباع هذه الخطوات لحماية معلوماتهم الشخصية:

إدارة كلمات مرورك بشكل جيد عبر تحديث كلمة المرور الخاصة بحسابك على منصة كريم و جميع الحسابات الأخرى التي تستخدم فيها تفاصيل مماثلة. استخدم مزيجا قوياً من الأحرف، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع متعددة.

توخَّ الحذر إزاء أي اتصالات غير موثوقة تطلب منك تقديم معلومات شخصية أو توجهك نحو صفحة ويب تطلب منك ذلك.

تجنب الضغط على المرفقات أو الروابط التي تصلك من عناوين بريد إلكتروني غير مألوفة بالنسبة لك.

قم بمراجعة حسابك المصرفي وبيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لاكتشاف أي نشاط مشبوه – وفي حال لاحظت أي شيء غريب، استفسر عنه من مصرفك.

على الصعيد المستقبلي

تتفهم شركة كريم أهمبة خصوصيتك، لذلك نقوم بانتظام بمراجعة وتحديث أنظمة الأمن الإلكتروني لدينا لمواجهة مجرمي الإنترنت- ولكن لم تكن احتياطاتنا كافية هذه المرة.

على الرغم من أنه لا توجد مؤسسة محصنة تمامًا ضد مخاطر الجرائم الإلكترونية، إلا أننا ملتزمون بمواجهة مثل هذه التهديدات وحماية بيانات أولئك الذين وضعوا ثقتهم بنا.

نعتذر عما حدث، لكن كن مطمئنا ، لقد تعلمت Careem من هذه التجربة وستخرج منها أقوى وأكثر مرونة. ما زلنا ملتزمون بمهمتنا في دعم ملايين السائقين والعملاء في المنطقة الذين يعتمدون على كريم لكسب العيش والانتقال.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى ، يرجى التوجه إلى https://blog.careem.com/security أو إرسال بريد إلكتروني إلى فريقنا على securityupdate@careem.com.

خدماتنا تعمل بقوة، ونحن نتطلع إلى رحلة Careem التالية.

نقلا عن : ِِarabhardware

التصنيفات: أخبار

ضع رأيك هنا