أصيب أكثر من نصف مليون جهاز توجيه وأجهزة تخزين في عشرات البلدان بفيروس جديد الخاصة بإنترنت الأشياء . والتي صممه على الأرجح مجموعة من الهاكرز برعاية روسيا. وتم اكتشافه في 23 مايو من قبل شركة سيسكو تالوس إنتيليجنس ، وهي شركة تابعة لشركة سيسكو سيستمز الأمريكية ، والتي تتخصص في أمن الشبكات.

هذا الفيروس يطلق عليه “VPNFilter” ، والذي تم تصميمه  بقدرات متعددة لجمع المعلومات ، والتدخل في اتصالات الإنترنت ، بالإضافة إلى إجراء عمليات هجوم سيبرانية مدمرة.وقد أصابت هذه البرمجية الخبيثة بالفعل أكثر من 500000 جهاز في 54 دولة على الأقل ، معظمها أجهزة توجيه صغيرة  وأجهزة تخزين متصلة بالإنترنت من Linksys و MikroTik و NETGEAR و TP-Link. بعض أجهزة التخزين المتصلة بالشبكة (NAS) المعروفة بأنها مستهدفة كذلك.

إن VPNFilter عبارة عن برمجيات خبيثة متعددة المراحل ، يمكنها سرقة بيانات  مواقع الويب ومراقبة أجهزة التحكم الصناعية أو أنظمة SCADA، مثل تلك المستخدمة في الشبكات الكهربائية والبنية التحتية والمصانع الأخرى.”مع” إمكانية قطع الاتصال بالإنترنت لمئات الآلاف من الضحايا حول العالم.

وهذا الأمر دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI الى إصدار “تحذيرًا”  يتهم “مجرمي الكمبيوتر الروس” بالوقوف وراء هذا الهجوم الذي أضر بمئات الآلاف من أجهزة التوجيه المنزلية والمكتبية. وحث  المستخدمين على “تنزيل التحديثات” من الشركات المصنعة لهذه العلامات التجارية من أجهزة التوجيه. وفصل سلك الكهرباء عن الراوتر لمدة 30 ثانية.

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك بشكل افتراضي ضعيفًا ولا يمكن تحديثه ، فعليك التخلص منه وشراء جهاز جديد ، الأمر بهذه البساطة. أمانك وخصوصيتك أكثر من يستحق سعر جهاز التوجيه.

التصنيفات: أخبار

ضع رأيك هنا