Site Loader

قررت شركة “مايكروسوفت” الأمريكية رائدة البرمجيات في العالم طرح الإصدار النهائي من تطبيقات إدارة الأعمال “أوفيس 2013” بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني للعام الجاري لنظام التشغيل “ويندوز آر تي” النسخة الأصغر من نظام تشغيل مايكروسوفت القادم “ويندوز 8″، والمخصص فقط للأجهزة اللوحية والحواسيب الهجينة.

وحسب ما ذكرت “مايكروسوفت”، فإن حزمة “أوفيس 2013آر تي” صممت خصيصاً لدعم تقنية اللمس بشكل أفضل وإطالة عمر البطارية، وستأتي متضمنة برنامج “Office Home and Student 2013 RT”، وهو يشتمل على نسخ جديدة من “وورد”، و”إكسل” و”باور بوينت” و”OneNote” لتدوين الملاحظات.

وتختلف حزمة “أوفيس 2013” المخصصة لنظام “ويندوز 8” عن “ويندوز آر تي” في عدة أمور، من بينها أن الأخير لا يدعم خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بمايكروسوفت “أوتلوك-Outlook”، فهو غير متوافق معه، لذا ينبغي على المستخدمين التخلي عن “أوتلوك” وكذلك العروض المقدمة من مزودي خدمة ثالث مثل برنامج “Mozilla Thunderbird” لتسهيل إدارة البريد الإلكتروني.

بالإضافة إلى عدم إمكانية تشغيل ملفات الوسائط القديمة في برنامج “باور بوينت”، وعدم القدرة على تحرير وتنسيق المعادلات الرياضية، فيما يمكن مشاهدتها فقط من برنامج “Equation Editor 3″، ولكن لا يُسمح بعمل أية تعديلات، علاوة على عدم دعم برنامج “باور بوينت” لتسجيل الصوت.

فضلاً عن فقد برنامج “إكسل-Excel” قدرته على معالجة بعض البيانات والعمليات الرياضية.

ولعل أبرز الاختلافات الهامة هي عدم قدرة برنامج “OneNote” على البحث عن الملفات الصوتية والمرئية، أو تسجيل والتقاط النصوص والملاحظات الصوتية وملاحظات الفيديو، أو حتى استيراد الصور من الماسح الضوئي، بالرغم من أهم سمات برنامج “OneNote” هو قدرته على تسجيل الصوت وكتابة الملاحظات في آن واحد.

كما تتضمن الحزمة عدم دعمها لوحدات “الماكرو-Macro”، وهي عبارة عن سلسلة من الأوامر والدلالات التي يتم تخزينها في وحدة نمطية لتنفيذ المهمة بصورة تلقائية.

Alarabiya