Site Loader

منذ أن بدأ إعصار ساندي أخذ المغردون في موقع “تويتر” يغردون حوله وعبر “هاشتاقات” مختلفة، فمنهم من بدأ بالدعاء للمتضررين والمسلمين في أمريكا وآخرون اختاروا الدعاء على الشعب الأمريكي والشماتة فيه.
إشاعات وفبركات “تويترية”
صور تم تداولها على موقع تويتر
صور تم تداولها على موقع تويتر

ولم يخلُ الأمر من استغلال بعض المغردين الأوضاع في إطلاق الإشاعات المختلفة عن الإعصار وفبركة الصور، وآخرون أطلقوا النكات وشاركوا الفيديوهات المضحكة على اليوتيوب.

ونشرت عدة مواقع إلكترونية صوراً من أفلام أمريكية قديمة، ظهرت فيها مدينة نيويورك مغطّاة بالمياه تماماً، فيما نشر البعض صوراً لحطام مناطق معروفة، كانت تعرضت لأضرار الأمطار في سنوات ماضية.

لكن الجدل الذي نال الاهتمام الأغلب كان ذا صبغة دينية، حيث تكاثرت التغريدات التي تدعو للمتضررين، وواجهها سيل من التغريدات الشامتة أو التي تقر أن هذا الإعصار عقوبة إلهية للكافرين.
دعوات للمصابين والمتضررين
جانب من الدمار
جانب من الدمار

الشيخ توفيق الصايغ (@alsayg)، وهو إمام مسجد في جدة غرب السعودية، دعا في تغريدة في هاشتاق إعصار ساندي قائلا: “اللهم أنت الحفيظ فاحفظهم وأنت القوي المتين فاحمهم”.

فيما غرّد عبداللطيف الشهري (@Abdullatif_Za) سينارسيت فرقة “خواطر الظلام” معبّرا عن تعاطفه الكبير مع الشعب الأمريكي، متمنياً “أن لا يصيبهم إعصار ساندي لثلاثة أسباب: إخواننا المسلمون في أمريكا – تعاطف إنساني – ميزانيتنا مو ناقصة”.

كما غردت الإعلامية ندى فاضل @Nada_Fadel داعية “يا رب ما ينصاب ولا إنسان بأذي ويارب تلطف فيهم”.

ومن جهة أخرى غرد الدبلوماسي أسامة النقلي @OsamaNugali متحدثاً عن أهمية الإعلام في صياغة الخبر، حيث يقول “أتابع منذ البارحة تغطية سي إن إن لإعصار ساندي، ليس لمتابعته فحسب، ولكن لمشاهدة فن إدارة الأزمة إعلامياً وسياسياً وإغاثياً” .

أما خليل اليحيى @khaleelya فحلل الإعصار من زاوية سياسية، طبقاً للانتخابات الأمريكية قائلا “إعصار ساندي قد يدفع بـ”أوباما” لفترة رئاسية ثانية إن تعامل مع الكارثة كقائد مسؤول، وقد يستغل رومني الموقف ويفوز إن فشل أوباما في ذلك”.
اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد
الإعصار ساندي الذي اعتبر بالفعل أكثر تدميرا من الإعصار إيرين
الإعصار ساندي الذي اعتبر بالفعل أكثر تدميرا من الإعصار إيرين

وحول الهاشتاق المختص بالدعاء على أمريكا وشعبها، وهو بعنوان “اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد” اشتد النقاش بين مؤيد ومعارض.

يغرد الإعلامي محمد بازيد مستنكرا @MohdBazaid “بغض النظر عن دور أمريكا الريادي علميا وتقنيا.. الشعور بكل هذا الكره لأي شعب في الأرض هو شعور مرضي يحتاج علاجاً”، وتؤيده الفكرة الكاتبة دلع المفتي @dalaaalmoufti قائلة “من أبشع الهاشتاق اللي طرأت على تويتر… ربي ارحمنا برحمتك”.

أما المؤيدون وأغلبهم بأسماء مستعارة أطلقوا الهاشتاق معبرين عن غضبهم فيه يدعو @qademfromrear غاضبا “اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد اللهم آمين، اللهم إنهم لا يعجزونك اللهم إنهم يسعون في الأرض فساداً فخذهم أخذ عزيزٍ مقتدر آمين”.

وتؤيده أسماء @Assma52 قائلة: “وعندما يقومون بالقتل وسفك الدماء والاغتصاب لا تسمع لهم صوتاً وعندما يدعو المسلم على من ظلم أصبح عديم الضمير”.
السخرية من هؤلاء وأولئك
مانهاتن غطت في ظلام دامس
مانهاتن غطت في ظلام دامس

أما الفئة الثالثة فتفرّغوا للسخرية من الفريقين، ويسخر هتان @Hatan_31 من الداعين على أمريكا مغرداً “ترى تويتر أمريكي إنت وياه ياللي تدعون”.

ويغرد@56_jamaica ساخراً أيضا “أنا مستعد أتزوج أربع حريم من أمريكا نجو من إعصار ساندي، إن الله لا يضيع أجر المحسنين”.

ويتابع مسفر القحطاني ساخراً من أمانة جدة @11mesfer “أقترح أن تبعث أمانة جدة فريقها المتخصص في كوارث الأمطار إلى نيويورك.. لدينا خبرة يمكن تصديرها”.

وانطلق العديد من الإشاعات والصور المفبركة، حيث تقول @mr_math1 مغردة “عاجل أوباما يعلن حالة الكارثة الكبرى في ولاية نيويورك (مقر إنتاج الفيلم المسيء للرسول) بسبب الإعصار ساندي”.
المغردون السعوديون المبتعثون

ومن جهة أخرى انقسم المغردون السعودون المبتعثون إلى جزأين، جزء اهتم بإطلاق التغريدات المطمئنة عن حال المبتعثين ودور الملحقية في حمايتهم، والجزء الآخر أطلق تغريدات ساخرة، منها هاشتاق ساخر بعنوان #لو-إعصار-ساندي-بالسعودية.

ويطمئن حامد أبوغزالة @7madHani في تغريدة له قائلا: “اتصلت بنسيبي بنيويورك لأطمئن عليه قال لي السفارة السعودية اليوم نقلتنا (الطلاب المبتعثين) لفندق آمن ع حسابها”.

ويشتعل هاشتاق لو إعصار ساندي بالسعودية بالنكات يغرد @Hessian_Mohd “الموضوع سكيتي حتى حقين الأرصاد ما يدرون عنها!”، وقال @abu_shanab_: “بيعطونا السبت إجازة حتى لو الإعصار يوم الاثنين مدري وش المشكلة مع يوم السبت”.
إعصار ساندي
صورة قديمة اعيد نشرها
صورة قديمة اعيد نشرها

وواجه شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية ارتباكا وانقطاعا في الكهرباء لفترات طويلة بعد أن غمرت المياه مساحات شاسعة، منذ أن اجتاح الإعصار ساندي المناطق الساحلية التي شهدت ارتفاعاً قياسياً في منسوب مياه البحر ورياحاً عاتية وأمطارا غزيرة، فيما قفز عدد القتلى إلى 45 شخصاً على الأقل وقدرت الخسائر بمليارات الدولارات.

وسيقضي ملايين السكان في مدينة نيويورك والمناطق الأخرى التي تضررت بشدة أياما بل ربما أسابيع حتى يفيقوا من أثر الإعصار ساندي الذي اعتبر بالفعل أكثر تدميرا من الإعصار إيرين، الذي ضرب نفس المنطقة العام الماضي.

المصدر