replica watches usa
Site Loader

تخيل نفسك في مكان لا تتوافر فيه شبكة إنترنت ، فقمت إلى مصباح الغرفة فأضأته ، واستطعت الاتصال بالشبكة ، وتصفح بريدك الإلكتروني ، ومشاهدة اليوتيوب ، وتنزيل ملفاتك بسرعة تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية ، نعم ! فهذه حقيقة ! وهذا الكلام ليس دربا من الخيال أو مقتبسا من أفلام الخيال العلمي ، إنها تقنية جديدة اسمها Li-Fi وهي تقنية اتصال لاسلكية تعتمد على الضوء في بث واستقبال البيانات عن طريق الضوء المرئي .

التعريف بالتقنية :

Li-Fi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity ، وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضؤئية عالية السرعة ، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات ، وهي من ابتكار أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة بأسكتلندا “هارلد هاس” ، وقد صنفت لتلك التقنية كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأمريكية .
قبل البدء في ذكر مزايا تقنية اللايفاي Li-Fi أود أن أذكر أبرز السلبيات الموجودة في الشبكات اللاسلكية الحالية – ومن ضمنها بالطبع شبكات الوايفاي – :

عدم استعياب الشبكات اللاسلكية الحالية لكم البيانات الهائل المتداول حاليا .
استهلاكها لكم كبير من الطاقة عن طريق محطات وأبراج التقوية ، وهذه الطاقة الكبيرة لا تستخدم كلها في التقوية ، بل معظمها يستخدم في عملية التبريد لهذه الأبراج !!
مشاكل تتعلق بالأمان ، حيث يسهل على المخترقين و المتجسسين الدخول لنطاق الوايفاي والتجسس على المستخدمين داخل نظاق الشبكة .
لا يمكن استخدام الشبكات اللاسلكية في أماكن معينة مثل : غرف العمليات و المستشفيات و الطائرات ، …. وغيرها ، لأنها تعتمد على موجات الراديو التي تشوش على الأجهزة الحساسة .

مميزات تقنية لايفاي Li-Fi :

الآمان :

عملية نقل البيانات باستخدام تقنية Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء ، وبالتالي لن يتم تسريب تسريبها للخارج ، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى جهازك أو هاتفك والاستيلاء على بياناتك ، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل باقي التقنيات الموجودة حاليا ، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي ، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان حولك !
وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود ، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية حولك لن يجعلك تشعر بقصور في هذه التقنية الجديدة !

السرعة :

من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات ، فالتفنية تعتمد – كما ذكرنا – على موجات الضوء المرئي ، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف !

لا مزيد من التكاليف :

بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات ، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة ، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية ، وهي المصابيح الكهربائية ، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح ، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها !

لا تشويش :

تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة ؛ مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو ، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل : مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها “كوراث” في حالة وصلتها موجات الراديو ، ولذا تعد تقنية Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات !

الإنترنت في أعماق البحار :

أحد خواص الضوء هو القدرة على النفاذ خلال الماء لتردده العادي على عكس موجات الراديو التي لا تسطيع النفاذ خلالل الماء ، وبالتالي فإن تقنية لايفاي Li-Fi تسمح بنقل البيانات تحت الماء وفي الأعماق السحيقة !

لايفاي Li-Fi هي المستقبل :

يزاداد انتشار الاتصالات اللاسلكية التي تعتمد على موجات الراديو ويزداد معها بشكل مهول انتشار الأجهزة التي تبث وتستقبل البيانات عبر الإنترنت من خلال شبكات المحمول أو من خلال شبكات الوايفاي ، وتشير كل الأرقام والإحصائيات إلى ازدياد غير مسبوق في كمية البيانات كنتيجة طبيعية لزيادة أعداد الأجهزة المحمولة التي لها القدرة على الاتصال بالإنترنت وإرسال واستقبال البيانات ، كذلك الانتشار المتزايد للهواتف الذكية المتصلة بالإنترنت وما تحتويه من مزايا متقدمة مثل : إجراء المكالمات الهاتفية بالفيديو ، و سهولة الوصول إلى المواقع الاجتماعية .

كل هذه الأسباب و أكثر أدت في النهاية إلى ما نراه الآن من الزيادة غير المسبوقة في استهلاك البيانات ، وبالتالي زيادة الضغط على الشبكات اللاسلكية الحالية ، وهنا تبرز حلول مؤقتة تتمثل في توسيع الشبكات اللاسلكية و ترقيتها ، إلا أن هذه الحلول لم تفي بالمتطلبات ، ومازالت الشبكات اللاسلكية الحالية عاجزة عن مسايرة هذا الكم الهائل من البيانات ، لذا يكون المخرج الوحيد من هذه المشكلة هو التوجه لاستخدام وسائل جديدة لم تسخدم بعد لنقل البيانات ، ويستطيع الضوء المساهمة في حل هذه المشكلة لأنه يتيح طيف من الترددات المغناطيسية أكبر 10000 مرة من من موجات الراديو التي تعتمد عليها تقنية الوايفاي .

لايفاي أم وايفاي ؟

بالطبع تتفوق تقنية لايفاي Li-Fi الجديدة على تقنية وايفاي المستخدمة حاليا من عدة أوجه كما ذكرنا ، لكن استخدام تقنية مثل تقنية لايفاي Li-Fi في المستقبل القريب لا يعني الاستغناء بالكلية عن تقنية الوايفاي Wi-Fi ، ولكن استخدام تقنية لايفاي سيؤدي إلى تخفيف الضغط على ترددات الوايفاي .

تساؤلات حول لايفاي Li-Fi ؟

هل يجب أن تكون المصابيح مضاءة حتى يستطيع المستخدم إرسال واستقبال البيانات ؟!
* نعم ، يجب أن تقوم المصابيح مضاءة حتى تستطيع الاتصال بالشبكة ، ولكن هذا لا يشكل عائقا كبيرا ، فمثلا الشركات والمصانع تستخدم المصابيح بصورة تقليدية أثناء فترة العمل ، كذلك المنازل تستخدم الإضاءة أثناء الليل ، لكن على الرغم من ذلك فإنك لست مضطرا لإضاءة تلك المصابيح أثناء فترة النهار ، لأنه يمكن لهذه المصابيح تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها ومع ذلك تستمر عملية نقل البيانات ولكن بسرعة أقل ، وفي كل الأحوال يجب أن يكون المكان ذا إضاءة جيدة فكلما كانت الإضاءة جيدة كانت سرعة نقل البيانات أسرع ، وكلما كانت الإضاءة خافتة كانت السرعة أقل .

هل سنحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ؟

* لا ، لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ، فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات ، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات ، وهي ليست غالية فسعرها لا يختلف عن سعر المصابيح العادية !

كيف ستتعامل أجهزتنا مع تلك التقنية ؟

* فقط بإضافة رقاقة صغيرة لاستقبال البيانات ، أو عن طريق الكاميرا الرقمية الموجودة في الهاتف !

هل يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر على عملية نقل البيانات ؟

* لاتشوش أي مصادر إضاءة على عملية نقل البيانات ، لأن هذه التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بترشيح وفلترة لضمان عدم تأثر عملية نقل لبيانات ، وبالتالي فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية فإنها لا تقوم بأي تأثير يذكر على عملية نقل البيانات .

وفي الختام ..

تقنية لايفاي Li-Fi هي تقنية واعدة في عالم الاتصالات ، حيث سيمثل استخدامها نقلة ثورية للعالم ، ونن لا نتحدث عن مستقبل بعيد بعد عشرات السنين ، بل عن مستقبل قريب جدا ، فتقنية لايفاي Li-Fi تستخدم الآن بالفعل ولكن على نطاقات محدودة في جامعة كيو باليابان ، وشركة بايت لايت ، وجامعة أدنبرة وجامعة أكسفورد ، ويقوم على تطوير تلك التقنية فريق من كبرى شركات الاتصال حول العالم .

المصدر