Site Loader

1-300x150القاهرة في 20 ابريل 2014

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور دليل جديد ضمن سلسلة “الدليل في قضايا النشر” والذي خصصته  عن  موقع التدوين القصير ” تويتر” ليوضح الموقف القانوني للنشر على هذا الموقع الذي ينمو بشكل واسع في العالم العربي ، وبات من أكثر أسباب الملاحقات القانونية  للمغردين عليه ، ليس فقط بسبب كتابة تعليقات أو نشر أخبار ، بل  ووصل الأمر الى ملاحقة ومحاكمة بعض المغردين بسبب  عمل اعادة نشر” ريتويت” أو اضافة للمفضلة ” فيفوريت” .

ويتضمن دليل ” تويتر والقانون ” الموقف القانوني  للأنشطة المختلفة للمغردين على هذا الموقع ، ومتى يكون النشر مخالف للقانون أو قانوني ، مع تأكيد المبدأ من عدم جواز المحاكمة الجنائية أو الحبس في قضايا النشر.

ويتضمن الدليل  الذي يصدر في 18 صفحة من القطع الصغير “حجم الجيب” جدول بالمهام بالوظائف والتعريفات للاستخدامات الاكثر شيوعا في موقع تويتر مثل ” التغريد ، اعادة النشر ، الاضافة للمفضلة ، الرسائل الخاصة ،، الخ” والموقف القانوني لكل نشاط أو استخدام.

ويعد دليل ” تويتر والقانون” هو الدليل السابع من سلسلة ” الدليل في قضايا النشر” التي تصدرها الشبكة العربية دعما لحرية التعبير وحرية الصحافة ، وماذا يفعل الكاتب أو الصحفي أو الناشط على شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت ، وكيف يدافع عن نفسه في حال تعرض للملاحقة القانونية ، وعدم وجود محامي معه ، وكيف يتفادى الوقوع في قضايا النشر. عبر توضيح الموقف القانوني ونصائح تساعد في الحد من عقاب اصحاب الكلمة.

 

ويمكنك الحصول على نسخة  مطبوعة من الدليل من مقر الشبكة العربية أو تحميل نسخه منه ومطالعته عبر موقع الشبكة العربية  بهذا الرابط :

http://www.anhri.net/?p=93471

صدر من هذا الدليل:

 السب والقذف

http://www.anhri.net/?p=6540

نشر الأخبار الكاذبة والشائعات

http://www.anhri.net/?p=7486

إهانة هيئة نظامية

http://www.anhri.net/?p=17800

خرق قرارات حظر النشر

http://www.anhri.net/?p=11264

انتهاك حرمة الحياة الخاصة

http://www.anhri.net/?p=86121

وبشكل عام يمكنك مطالعة : دليل النشر الإلكتروني “المصداقية,والحماية القانونية”

http://www.anhri.net/?p=67657

المصدر

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان