replica watches usa
Site Loader

بكين/شنغهاي (رويترز) – أدت دعوة عبر الانترنت لاحتجاجات مناهضة للحكومة في أنحاء الصين يوم الاحد الى ظهور بدلا من ذلك قوة كبيرة من الشرطة مصرة على ردع أي ظهور للاضطرابات كالتي تهز منطقة الشرق الاوسط.

وتفتش صفوف من الشرطة المارة وتبعد الصحفيين والمصورين الاجانب في وسط بكين وشنغهاي بعد أن نشر موقع صيني مقره الولايات المتحدة دعوة للشعب الصيني الى محاكاة الاحتجاجات التي اجتاحت منطقة الشرق الاوسط وتنظيم تجمعات تأييدا للتغيير الديمقراطي.

وفي شنغهاي ألقت الشرطة القبض على خمسة رجال. وكان أحدهم يلتقط صورا لكن لم يتضح ما الذي فعله الاخرون حتى تستهدفهم الشرطة.

ونفى مسؤولون من الحزب الشيوعي الحاكم في الصين فكرة أن تواجه البلاد احتجاجات مثل تلك التي تمتد في منطقة الشرق الاوسط من مكان لاخر.

لكن حملة من الاحتجازات وفرض الرقابة على المناقشات التي تجري عبر الانترنت حول الشرق الاوسط أظهرت أن بكين تشعر بتوتر بالغ ازاء أي مؤشر لمعارضة نظام حكم الحزب الواحد.

وتمركز أفراد الشرطة الذين يرتدون الزي الرسمي والملابس المدنية في أنحاء شارع وانغفوجينغ التجاري ببكين وهو أحد الاماكن التي تم تحديدها كمكان للاحتجاج في موقع بوشون دوت كوم على الانترنت. وكان هناك متسوقون في الشارع لكن كانت 40 عربة أمن على الاقل موجودة كذلك على الطرف الجنوبي من الشارع المخصص للمارة فقط.

وأسفرت دعوة مماثلة للاحتجاج قبل اسبوع عن استجابة عدد محدود وتم احتجاز عشرات المعارضين ونشطاء حقوق الانسان لكن في اقامة جبرية داخل المنزل بشكل غير رسمي أو تم تحذيرهم من مثل هذه الانشطة.

وليس من الواضح الجهة التي تقف وراء الدعوات بتنظيم احتجاجات. ومنعت الحكومة الصينية وصول الرسائل النصية ومنعت ظهور أي نتائج في محركات البحث على الانترنت عند الاشارة الى ثورة الياسمين وهو الاسم الذي أطلق على الثورة التي قامت في تونس وأطاحت بزين العابدين بن علي من السلطة.

Masrawy